عزيزي الزائر .. أهلآ و سهلآ
نذكرك بأنك غير مشترك ..... وعلى فكرة مش مهم
دلوقتي مع منتدانا تقدر تعمل موضوعات ومشاركات براحتك من غير ما تسجل .....
شارك معانا بموضوعات او مشاركات وعبر عن نفسك
عزيزي الزائر .. أهلآ و سهلآ
نذكرك بأنك غير مشترك ..... وعلى فكرة مش مهم
دلوقتي مع منتدانا تقدر تعمل موضوعات ومشاركات براحتك من غير ما تسجل .....
شارك معانا بموضوعات او مشاركات وعبر عن نفسك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقيقة عن المولود الذكر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hera _hesta
مشرفة ركن مجالس الطيبين للشرع والدين
مشرفة ركن مجالس الطيبين للشرع والدين
hera _hesta


عدد الرسائل : 67
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

العقيقة عن المولود الذكر Empty
مُساهمةموضوع: العقيقة عن المولود الذكر   العقيقة عن المولود الذكر Icon_minitimeالأربعاء مايو 21, 2008 7:17 pm

أن
كان المولود ذكرا فمن المعروف أن العقيقة تكون بخروفين. فهل لمن لا يملك
وقتَ العقيقة ثمن الخروفين ويملك ثمن واحد فقط أن يضحي بواحد وحينما يتيسر
الحال يضحي بالخروف الثاني؟

العقيقة شرعًا هي الذبيحة التي تذبح عن المولود
ذكرًا كان أم أنثى، وهي سنة مؤكدة فعلها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، وروى أصحاب السنن من حديث ابن عباس رضي
الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم "عق عن الحسن والحسين رضي
الله عنهما كبشا كبشا"، ويكون الذبح في اليوم السابع وإلا ففي اليوم
الرابع عشر وإلا ففي اليوم الحادي والعشرين فإن لم يتيسر ففي أي يوم من
الأيام إلى البلوغ.
والشافعية والحنابلة على أن المشروع والأفضل أن
يُذبَح عن الولد شاتان وعن البنت شاة؛ لحديث عائشة رضي الله عنها عن النبي
صلى الله عليه وآله وسلم قال: «
عَن الغُلامِ شَاتَانِ مُكَافأَتَانِ وَعَن الجارِيَةِ شَاةٌ» رواه أحمد والترمذي وصححه، فإذا لم يتيسر فيجوز أن يُذبَح عن الولد شاة واحدة.
بينما يرى الحنفية والمالكية أنّ المشروعَ عن
الذكر والأنثى شاةٌ واحدة؛ استدلالاً بفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم
ذلك مع الحسن والحسين عليهما السلام، مع أنه جاء في بعض روايات الحديث أنه
صلى الله عليه وآله وسلم عق عنهما كبشين كبشين، ورواية الكبش محمولة على
أنه صلى الله عليه وآله وسلم فَعَل ذلك لبيان جواز الاقتصار على الكبش
الواحد عن الغلام وأن أصل السنَّة يحصل بذلك ويجزئ عنه؛ تخفيفًا على الأمة
ورفعًا للحرج عنها.

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها: «عَن الغُلامِ شَاتَانِ مُكَافأَتَانِ»
حمله بعض الرواة والشراح على أنهما تذبحان في وقت واحد أو أن إحداهما تذبح
في مقابلة الأخرى، والراجح أن المقصود التساوي والتقارب في السن والحسن،
وأنه لا مانع من ذبح إحدى الشاتين في وقت وإرجاء الأخرى حتى يتيسر الإتيان
بها وذبحها، وعلى ذلك وجَّه بعض العلماء الاختلاف في الروايات بين كون
النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقَّ عن كلٍّ من الحسن والحسين عليهما
السلام بكبش أو بكبشين.

قال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح": "والحديث
يحتمل أنه لبيان الجواز في الاكتفاء بالأقل، أو دلالة على أنه لا يلزم من
ذبح الشاتين أن يكون في يوم السابع فيمكن أنه ذبح عنه في يوم الولادة كبشا
وفي السابع كبشا، وبه يحصل الجمع بين الروايات، أو عق النبي من عنده كبشا
وأمر عليا أو فاطمة بكبش آخر فنُسب إليه أنه عق كبشا على الحقيقة وكبشين
مجازا، والله أعلم"


والله سبحانه وتعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤش الجامد
___________
___________
فؤش الجامد


عدد الرسائل : 197
العمر : 36
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

العقيقة عن المولود الذكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقيقة عن المولود الذكر   العقيقة عن المولود الذكر Icon_minitimeالخميس مايو 22, 2008 4:27 pm

جزاك الله كل خيرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقيقة عن المولود الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحوار العام :: ركن مجالس الطيبين للشرع و الدين-
انتقل الى: